أفضل ملخص لمادة الفقه من إعداد الطالب : أحمد شوقي العربيد للصف : أول ثانوي الفصل الثاني
الدرس الأول :
س1: عدد دواعي الزنا ؟
1\ التبرج والسفور .
2\ النظر وتكراره .
3\ مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية .
4\ الخلوة والاختلاط .
5\ سفر المرأة بغير محرم .
س2: جاءت أدلة كثيرة بالأمر بالحجاب والنهي عن التبرج والسفور . (( أذكر دليل على ذلك )) ؟
قال تعالى : { ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } .
س3: اختلاط المرأة بالرجال الأجناب من غير خلوة له حالتان . أذكرهما ؟
1\ أن تكون متبرجة سافرة من غير محرم .
2\ أن تخرج محتجبة محتشمة غير مزاحمة للرجال . فيباح لها ذلك ولا سيما مع الحاجة .
س4: سفر المرأة بغير محرم لا يجوز . أذكر دليلاً على ذلك ؟
قال صلى الله عليه وسلم : { لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم } .
الدرس الثاني :
س1: عرف الزنا ؟
هو كل وطء في قبل وقع في غير نكاح صحيح , ولا شبهة نكاح ولا ملك يمين .
س2: الزنا محرم . وهو من كبائر الذنوب أذكر دليلاً على ذلك ؟
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن )) .
س3: من المحصن في باب الزنا ؟ وما حده إذا زنا ؟
* هو من وطء زوجته في قبلها بنكاح صحيح , وهما بالغان عاقلان حران .
* وحده إذا زنا الرجم بالحجارة حتى المــوت .
س4: ما حد الزاني الغير محصن ؟
** حده جلد مئة وتغريب عام **
س5: لوجوب حد الزنا شروط . أذكرها ؟
1\ حصول الإيلاج في القبل .
2\ انتفاء الشبهة . لأن الحدود تدرأ بالشبهات .
3\ ثبوت الزنا .
س6: حتى يثبت الزنا لا بد من ثبوت أمرين . أذكرهما ؟
1\ الإقرار: بأن يقر المكلف بالزنا مصرحاً بذكر حقيقة الوطء .
2\ الشهادة : بأن يشهد عليهم بالزنا أربعة شهود .
س7: يشترط لصحة شهادة من يشهد على وقوع الزنا . شروط . أذكرها ؟
1\ أن يشهدوا عليهم جميعا في مجلس واحد .
2\ أن يشهدوا بزنا واحد .
3\ أن يذكروا حقيقة الزنا .
4\ أن يكون الشاهد رجلا مسلما حرا عدلا . أما النساء فلا تقبل شهادتهم في الحدود والدماء .
5\ ألا يكون من به مانع من عمى أو زوجية .
س8: ما عقوبة الزاني في الآخرة ؟
الإثم العظيم ــــــ العذاب المضاعف يوم القيامة ـــــــ يخلد في النار مهاناَ
س9: للزنا أضرار ومفاسد عظيمة على الزاني وعلى مجتمعه . أذكر تلك الأضرار ؟
1\ اختلاط الأنساب .
2\ إهلاك النسل .
3\ التعدي على الحرمات وانتهاك الأعراض .
4\ الزنا يولد الأمراض النفسية والقلبية والبدنية ومن الأمراض البدنية الشهيرة مرض ( الإيدز ) .
الدرس الثالث :
س1: عرف اللواط ؟
هو وطء الذكر في الدبر .
س2: اللواط محرم وهو من كبائر الذنوب . فما حد اللواط ؟
حد اللواط القتل فيقتل الفاعل والمفعول به سواء أكانا محصنين أم غير محصنين .
من آثاره السيئة الوقاية والعلاج
1\ أنه قلب للفطرة . 1\ تقوية الإيمان بالله .
2\ إماتة الغيرة في المفعول به . 2\ تيسير أمور الزواج .
3\ الجناية على أسرة المفعول به . 3\ الحرص على الصحبة الصالحة .
س3: عدد ثلاثة من آثار اللواط السيئة .. وثلاثة من الوقاية والعلاج منه ؟
الدرس الرابع :
س1: عرف القذف ؟ (( شرعاً )) ؟
الرمي بالزنا أو اللواط .
س2: القذف محرم وهو من كبائر الذنوب . أذكر دليلاً على ذلك ؟
قال النبي صلى الله عليه وسلم (( اجتنبوا السبع الموبقات .. )) وذكر منها (( قذف المحصنات المؤمنات الغافلات )) . متفق عليه .
س3: ألفاظ القذف تنقسم إلى قسمان أذكرهما ؟
1\ ألفاظ صريحة : لا تتحمل سوى القذف . مثل (( أنت لوطي )) .
2\ ألفاظ كنايــة : تحتمل القذف وغيره . مثل (( أنت خبيثة )) .
س4: ما هي شروط القذف ؟
شروط القذف منها ما يتعلق بالقاذف ,, ومنها يتعلق بالمقذوف . والتفصيل كالتالي :
القاذف يشترط فيه : أن يكون مكلفاً ـــــ مختاراً ــــــ عالماً بالتحريم .
أما المقذوف فيشترط فيه أن يكون محصناً .
س5: ما المحصن في باب القذف ؟
المحصن هو المسلم الحر العاقل العفيف الذي يستطيع الجماع ( بألا يكون صغيراً ولا عاجزاً ) .
س6: ما حد القذف ؟
حد القاذف (80 ) جلدة
س7: يترتب على القذف عقوبتان . فما هما ؟
1\ العقوبة في الدنيا وهي : جلد القاذف , ورد شهادته , والحكم بفسقه إلا أن يتوب .
2\ العقوبة في الآخرة وهي : العذاب العظيم .
س8: ما الحكمة من مشروعية القذف :
1\ حماية أعراض المسلمين من التدنيس .
2\ كف الألسنة عن هذه الألفاظ .
3\ حفظ المجتمع المسلم عن شيوع الفاحشة فيه .
4\ تطهير للقاذف .
س9: ما شروط إقامة حد القذف في المقذوف ؟
1\ أن يكون محصناً .
2\ أن يطالب بإقامة الحد على القاذف .
3\ ألا يقر بما قذف به .
الدرس الخامس :
س1: ما تعريف المسكر ؟
هو كل ما غطى العقل على وجه اللذة والطرب .
س2: شرب الخمر حرام .. أذكر دليلاً من السنة على تحريمه ؟
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( كل مسكر خمر , وكل مسكر حرام )) رواه مسلم .
س3: ما حد شارب الخمر ؟
يجلد أربعين جلدة , وللإمام الزيادة إلى ثمانين جلدة تعزيرا إذا رأى أنا الناس يستخفون بالحد .
س4: يشترط لإقامة الحد على شارب المسكر أربعة شروط أذكرها ؟
1\ أن يكون مسلماً .
2\ أن يكون مكلفاً .
3\ أن يكون مختاراً .
4\ أن يكون عالم بتحريمه , وأن كثيره يسكر .
الدرس السادس :
س1: عرف المخدرات ؟ هي مواد تفسد الجسم وتورثه الخدر والفتور , مع تأثيرها على العقل بالتغطية والإزالة .
س2: ما حكم تعاطي المخدرات ؟ حرام شرعاً .
س3: ما هو التبغ ؟ هو أوراق شجرة من الفصيلة الباذنجانية . وتعاطيه محرم .
الدرس السابع :
س1: ما تعريف السرقة ؟ (( شرعاً )) ؟
أخذ المال المحترم البالغ نصاباَ , وإخراجه من حرز مثله على وجه الاختفاء , بلا شبهة .
س2: السرقة محرمة وهي من كبائر الذنوب ؟ أذكر دليلا على ذلك ؟
حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قـــــــال :
(( لعن الله الســــــارق ))
س3: ما حد الســــارق ؟
حد السارق : قطع يده اليمنى من مفصل الكف , ثم تحسم لئلا ينزف منه دم فيموت .
فإذا عاد للسرقة , قطعت رجله اليسرى من مفصل الكعب ويترك لع عقب يمشي عليه .
س4: ما الحكمة من مشروعية حد السرقة ؟
1\ تطهير السارق من الجرم العظيم .
2\ صيانة الأموال والمحافظة عليها .
3\ رد من تسول له نفسه بارتكاب هذه الجريمة .
س5: تثبت السرقة بأحد أمرين أذكرهما ؟
1\ الشهادة : بأن يشهد عليه بالسرقة رجلان عدلان حران ويصفانها .
2\ الإقرار : بأن يقر السارق على نفسه بالسرقة ويصفها .
*** نصاب القطع في السرقة ربع دينار من الذهب ***
الدرس الثامن :
س1: ما تعريف الحرابة ؟
هو التعرض للناس بالسلاح ونحوه في الصحراء أو البنيان , ليغصبوهم أموالهم مجاهرة .
س2: ما حكم الحرابة ؟ محرمة .
س3: ما عقوبة المحارب ؟
الإمام مخير بين قتلهم أو صلبهم أو قطع أيديهم وأرجلهم من خلاف – أي اليد اليمنى والرجل اليسرى أو نفيهم من الأرض .
ملاحظة : *** إذا تاب المحارب قبل القدرة عليه فإن الحد يسقط عنه *** .
الدرس التاسع :
س1: ما حكم الإرهاب ؟ مع الدليل ؟
محرم : والدليل : قوله تعالى : { ولا تفسدوا في الأرض بع إصلاحها } .
س2: ما تعريف الصائل ؟
اسم فاعل من الصيال . والصيال : هو الاستطالة والوثوب على الآخرين في النفس أو المال أو العرض بغير حق . وحكمه : محرم .
س3: ما حكم طاعة ولي الأمر ؟ مع الدليل ؟
واجبة ما لم يؤمر بمعصية . والدليل : قول المصطفى : صلى الله عليه وسلم :
(( من أطاعني فقد أطاع الله , ومن عصاني فقد عصى الله , ومن أطاع الأمير فقد أطاعني , ومن عصى الأمير فقد عصاني )) . متفق عليه .
س4: ما تعريف البغاة شرعاً ؟
هم قوم لهم قوة ومنعة , يخرجون على الإمام بتأويل سائغ .
س5: ما حكم قتال البغاة وقتل ذريتهم وجريحهم ومدبرهم ؟
** محرم **
س6: ما تعريف التعزير اصطلاحاً ؟
التأديب على كل معصية لا حد فيها ولا كفارة ولا قصاص .
* مشروعية التعزير* التعزير مشروع على ترك واجب أو فعل محرم لا حد فيها ولا كفارة ولا قصاص .
س7: أذكر ثلاثة من أسباب التعزير لفعل محرم وثلاثة لترك واجب ؟
أسباب التعزير لفعل محرم أسباب التعزير لترك واجب
1\ القذف بغير الزنا واللواط . 1\ تأخير الصلاة عن أوقاتها .
2\ سب الصحابة أو أحد منه رضي الله عنه . 2\ الفطر في نهار رمضان .
3\ بيع الخمور والمخدرات وكل محرم . 3\ عدم أداء الديون مع الغنى .
المصطلح معنــــــــــــــــــــــــــــــاه
التبرج هو إظهار المرأة زينتها ومحاسنها للرجال الأجانب .
السفور هو كسف المرأة وجهها .
المحرم هو زوج المرأة وكل ذكر يحرم عليه نكاحها مؤبداً , ويشترط أن يكون مكلفا .
تغريب عام أن ينفى عن بلده مدة سنة , وفي حكمه السجن في بلده .
ملك اليمين العبد والأمة , والمراد هنا الأمة خاصة .
الكناية هي أن يتلفظ الإنسان بكلام ويريد به غير معناه المتبادر إلى فهم السامع .
المنتهب هو الذي يأخذ المال مغالبة والناس ينظرون .
المختلس هو الذي يخطف الشيء جهاراً في غفلة من صاحبه , ويهرب به .
الخائن هو الذي يغدر في موضع الائتمان , كما لو استودع مالا فجحده .
الحرز هو الموضع الحصين , وحرز كل مال ما يحفظ فيه عادة .
النفي هو معاقبة المحارب بإبعاده عن وطنه , ويقوم السجن مقامه , وهو مرادف للتغريب .
وهذا والصلاة والسلام على النبي الكريم
[/color]الدرس الأول :
س1: عدد دواعي الزنا ؟
1\ التبرج والسفور .
2\ النظر وتكراره .
3\ مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية .
4\ الخلوة والاختلاط .
5\ سفر المرأة بغير محرم .
س2: جاءت أدلة كثيرة بالأمر بالحجاب والنهي عن التبرج والسفور . (( أذكر دليل على ذلك )) ؟
قال تعالى : { ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } .
س3: اختلاط المرأة بالرجال الأجناب من غير خلوة له حالتان . أذكرهما ؟
1\ أن تكون متبرجة سافرة من غير محرم .
2\ أن تخرج محتجبة محتشمة غير مزاحمة للرجال . فيباح لها ذلك ولا سيما مع الحاجة .
س4: سفر المرأة بغير محرم لا يجوز . أذكر دليلاً على ذلك ؟
قال صلى الله عليه وسلم : { لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم } .
الدرس الثاني :
س1: عرف الزنا ؟
هو كل وطء في قبل وقع في غير نكاح صحيح , ولا شبهة نكاح ولا ملك يمين .
س2: الزنا محرم . وهو من كبائر الذنوب أذكر دليلاً على ذلك ؟
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن )) .
س3: من المحصن في باب الزنا ؟ وما حده إذا زنا ؟
* هو من وطء زوجته في قبلها بنكاح صحيح , وهما بالغان عاقلان حران .
* وحده إذا زنا الرجم بالحجارة حتى المــوت .
س4: ما حد الزاني الغير محصن ؟
** حده جلد مئة وتغريب عام **
س5: لوجوب حد الزنا شروط . أذكرها ؟
1\ حصول الإيلاج في القبل .
2\ انتفاء الشبهة . لأن الحدود تدرأ بالشبهات .
3\ ثبوت الزنا .
س6: حتى يثبت الزنا لا بد من ثبوت أمرين . أذكرهما ؟
1\ الإقرار: بأن يقر المكلف بالزنا مصرحاً بذكر حقيقة الوطء .
2\ الشهادة : بأن يشهد عليهم بالزنا أربعة شهود .
س7: يشترط لصحة شهادة من يشهد على وقوع الزنا . شروط . أذكرها ؟
1\ أن يشهدوا عليهم جميعا في مجلس واحد .
2\ أن يشهدوا بزنا واحد .
3\ أن يذكروا حقيقة الزنا .
4\ أن يكون الشاهد رجلا مسلما حرا عدلا . أما النساء فلا تقبل شهادتهم في الحدود والدماء .
5\ ألا يكون من به مانع من عمى أو زوجية .
س8: ما عقوبة الزاني في الآخرة ؟
الإثم العظيم ــــــ العذاب المضاعف يوم القيامة ـــــــ يخلد في النار مهاناَ
س9: للزنا أضرار ومفاسد عظيمة على الزاني وعلى مجتمعه . أذكر تلك الأضرار ؟
1\ اختلاط الأنساب .
2\ إهلاك النسل .
3\ التعدي على الحرمات وانتهاك الأعراض .
4\ الزنا يولد الأمراض النفسية والقلبية والبدنية ومن الأمراض البدنية الشهيرة مرض ( الإيدز ) .
الدرس الثالث :
س1: عرف اللواط ؟
هو وطء الذكر في الدبر .
س2: اللواط محرم وهو من كبائر الذنوب . فما حد اللواط ؟
حد اللواط القتل فيقتل الفاعل والمفعول به سواء أكانا محصنين أم غير محصنين .
من آثاره السيئة الوقاية والعلاج
1\ أنه قلب للفطرة . 1\ تقوية الإيمان بالله .
2\ إماتة الغيرة في المفعول به . 2\ تيسير أمور الزواج .
3\ الجناية على أسرة المفعول به . 3\ الحرص على الصحبة الصالحة .
س3: عدد ثلاثة من آثار اللواط السيئة .. وثلاثة من الوقاية والعلاج منه ؟
الدرس الرابع :
س1: عرف القذف ؟ (( شرعاً )) ؟
الرمي بالزنا أو اللواط .
س2: القذف محرم وهو من كبائر الذنوب . أذكر دليلاً على ذلك ؟
قال النبي صلى الله عليه وسلم (( اجتنبوا السبع الموبقات .. )) وذكر منها (( قذف المحصنات المؤمنات الغافلات )) . متفق عليه .
س3: ألفاظ القذف تنقسم إلى قسمان أذكرهما ؟
1\ ألفاظ صريحة : لا تتحمل سوى القذف . مثل (( أنت لوطي )) .
2\ ألفاظ كنايــة : تحتمل القذف وغيره . مثل (( أنت خبيثة )) .
س4: ما هي شروط القذف ؟
شروط القذف منها ما يتعلق بالقاذف ,, ومنها يتعلق بالمقذوف . والتفصيل كالتالي :
القاذف يشترط فيه : أن يكون مكلفاً ـــــ مختاراً ــــــ عالماً بالتحريم .
أما المقذوف فيشترط فيه أن يكون محصناً .
س5: ما المحصن في باب القذف ؟
المحصن هو المسلم الحر العاقل العفيف الذي يستطيع الجماع ( بألا يكون صغيراً ولا عاجزاً ) .
س6: ما حد القذف ؟
حد القاذف (80 ) جلدة
س7: يترتب على القذف عقوبتان . فما هما ؟
1\ العقوبة في الدنيا وهي : جلد القاذف , ورد شهادته , والحكم بفسقه إلا أن يتوب .
2\ العقوبة في الآخرة وهي : العذاب العظيم .
س8: ما الحكمة من مشروعية القذف :
1\ حماية أعراض المسلمين من التدنيس .
2\ كف الألسنة عن هذه الألفاظ .
3\ حفظ المجتمع المسلم عن شيوع الفاحشة فيه .
4\ تطهير للقاذف .
س9: ما شروط إقامة حد القذف في المقذوف ؟
1\ أن يكون محصناً .
2\ أن يطالب بإقامة الحد على القاذف .
3\ ألا يقر بما قذف به .
الدرس الخامس :
س1: ما تعريف المسكر ؟
هو كل ما غطى العقل على وجه اللذة والطرب .
س2: شرب الخمر حرام .. أذكر دليلاً من السنة على تحريمه ؟
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( كل مسكر خمر , وكل مسكر حرام )) رواه مسلم .
س3: ما حد شارب الخمر ؟
يجلد أربعين جلدة , وللإمام الزيادة إلى ثمانين جلدة تعزيرا إذا رأى أنا الناس يستخفون بالحد .
س4: يشترط لإقامة الحد على شارب المسكر أربعة شروط أذكرها ؟
1\ أن يكون مسلماً .
2\ أن يكون مكلفاً .
3\ أن يكون مختاراً .
4\ أن يكون عالم بتحريمه , وأن كثيره يسكر .
الدرس السادس :
س1: عرف المخدرات ؟ هي مواد تفسد الجسم وتورثه الخدر والفتور , مع تأثيرها على العقل بالتغطية والإزالة .
س2: ما حكم تعاطي المخدرات ؟ حرام شرعاً .
س3: ما هو التبغ ؟ هو أوراق شجرة من الفصيلة الباذنجانية . وتعاطيه محرم .
الدرس السابع :
س1: ما تعريف السرقة ؟ (( شرعاً )) ؟
أخذ المال المحترم البالغ نصاباَ , وإخراجه من حرز مثله على وجه الاختفاء , بلا شبهة .
س2: السرقة محرمة وهي من كبائر الذنوب ؟ أذكر دليلا على ذلك ؟
حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قـــــــال :
(( لعن الله الســــــارق ))
س3: ما حد الســــارق ؟
حد السارق : قطع يده اليمنى من مفصل الكف , ثم تحسم لئلا ينزف منه دم فيموت .
فإذا عاد للسرقة , قطعت رجله اليسرى من مفصل الكعب ويترك لع عقب يمشي عليه .
س4: ما الحكمة من مشروعية حد السرقة ؟
1\ تطهير السارق من الجرم العظيم .
2\ صيانة الأموال والمحافظة عليها .
3\ رد من تسول له نفسه بارتكاب هذه الجريمة .
س5: تثبت السرقة بأحد أمرين أذكرهما ؟
1\ الشهادة : بأن يشهد عليه بالسرقة رجلان عدلان حران ويصفانها .
2\ الإقرار : بأن يقر السارق على نفسه بالسرقة ويصفها .
*** نصاب القطع في السرقة ربع دينار من الذهب ***
الدرس الثامن :
س1: ما تعريف الحرابة ؟
هو التعرض للناس بالسلاح ونحوه في الصحراء أو البنيان , ليغصبوهم أموالهم مجاهرة .
س2: ما حكم الحرابة ؟ محرمة .
س3: ما عقوبة المحارب ؟
الإمام مخير بين قتلهم أو صلبهم أو قطع أيديهم وأرجلهم من خلاف – أي اليد اليمنى والرجل اليسرى أو نفيهم من الأرض .
ملاحظة : *** إذا تاب المحارب قبل القدرة عليه فإن الحد يسقط عنه *** .
الدرس التاسع :
س1: ما حكم الإرهاب ؟ مع الدليل ؟
محرم : والدليل : قوله تعالى : { ولا تفسدوا في الأرض بع إصلاحها } .
س2: ما تعريف الصائل ؟
اسم فاعل من الصيال . والصيال : هو الاستطالة والوثوب على الآخرين في النفس أو المال أو العرض بغير حق . وحكمه : محرم .
س3: ما حكم طاعة ولي الأمر ؟ مع الدليل ؟
واجبة ما لم يؤمر بمعصية . والدليل : قول المصطفى : صلى الله عليه وسلم :
(( من أطاعني فقد أطاع الله , ومن عصاني فقد عصى الله , ومن أطاع الأمير فقد أطاعني , ومن عصى الأمير فقد عصاني )) . متفق عليه .
س4: ما تعريف البغاة شرعاً ؟
هم قوم لهم قوة ومنعة , يخرجون على الإمام بتأويل سائغ .
س5: ما حكم قتال البغاة وقتل ذريتهم وجريحهم ومدبرهم ؟
** محرم **
س6: ما تعريف التعزير اصطلاحاً ؟
التأديب على كل معصية لا حد فيها ولا كفارة ولا قصاص .
* مشروعية التعزير* التعزير مشروع على ترك واجب أو فعل محرم لا حد فيها ولا كفارة ولا قصاص .
س7: أذكر ثلاثة من أسباب التعزير لفعل محرم وثلاثة لترك واجب ؟
أسباب التعزير لفعل محرم أسباب التعزير لترك واجب
1\ القذف بغير الزنا واللواط . 1\ تأخير الصلاة عن أوقاتها .
2\ سب الصحابة أو أحد منه رضي الله عنه . 2\ الفطر في نهار رمضان .
3\ بيع الخمور والمخدرات وكل محرم . 3\ عدم أداء الديون مع الغنى .
المصطلح معنــــــــــــــــــــــــــــــاه
التبرج هو إظهار المرأة زينتها ومحاسنها للرجال الأجانب .
السفور هو كسف المرأة وجهها .
المحرم هو زوج المرأة وكل ذكر يحرم عليه نكاحها مؤبداً , ويشترط أن يكون مكلفا .
تغريب عام أن ينفى عن بلده مدة سنة , وفي حكمه السجن في بلده .
ملك اليمين العبد والأمة , والمراد هنا الأمة خاصة .
الكناية هي أن يتلفظ الإنسان بكلام ويريد به غير معناه المتبادر إلى فهم السامع .
المنتهب هو الذي يأخذ المال مغالبة والناس ينظرون .
المختلس هو الذي يخطف الشيء جهاراً في غفلة من صاحبه , ويهرب به .
الخائن هو الذي يغدر في موضع الائتمان , كما لو استودع مالا فجحده .
الحرز هو الموضع الحصين , وحرز كل مال ما يحفظ فيه عادة .
النفي هو معاقبة المحارب بإبعاده عن وطنه , ويقوم السجن مقامه , وهو مرادف للتغريب .
وهذا والصلاة والسلام على النبي الكريم
عدل سابقا من قبل Admin في الأحد مايو 16, 2010 11:35 am عدل 2 مرات