iolet]أفضل ملخص لمادة التوحيد من إعداد الطالب : أحمد شوقي لصف أول ثانوي الفصل الثاني
الدرس الأول :
س1: العبادة تقوم على ثلاث أركان فما هي ؟
1- الحب 2- الخوف 3- الرجاء
س2: أكمل ما يلي ...
1- قال بعض السلف : من عبد الله بالحب وحده فهو زنديق ومن عبده بالرجاء وحده فهو مرجئ
ومن عبده بالخوف وحده فهو حروري ومن عبده بالحب والخوف والرجاء فهو مؤمن موحد .
2- أصل الأعمال كلها هو المحبة .
س3: عدد أنواع المحبة ؟
1\ محبة الله تعالى : وهي محبة التأله أي : التعبد الذي يوجب التذلل والتعظيم .
2\ محبة ما يحبه الله من الأعمال والأقوال والأشخاص : وهي ما يتقرب به إلى الله .
3\ المحبة الشركية : وهي محبة غير الله كمحبة الله وهي شرك أكبر .
4\ المحبة الطبيعية : وهي التي فطر الله الناس عليها ,, كمحبة الوالد لولده .
س4: لمحبة الله علامات . أذكر ثلاثة منها ؟
1\ إتباع الرسول صلى الله علية وسلم فيما جاء بفعل الأوامر وترك النواهي .
2\ الجهاد في سبيل الله بالنفس واليد والمال واللسان لإعلاء دين الله ورد كيد أعدائه .
3\ عدم الخوف من لوم اللائمين فيما يعملونه حباً لله .
س5: عدد ثلاثة من الأسباب الجالبة لمحبة الله تعالى ؟
1\ قراءة القرآن بالتدبر والتفهم لمعانيه .
2\ التقرب إلى الله تعالى بالنوافل بعد الفرائض .
3\ دوام ذكر الله على كل حال باللسان والقلب .
س6: متى تكون محبة الأولاد مذمومة ؟ ومتى تكون ممدوحة ؟ وضح ذلك ؟
مذمومة :: إذا تقدمة على محبة الله ورسوله .
ممدوحة :: إذا تأخرت وصارت بعد محبة الله ورسوله .
س7: هل محبة الولد والخضوع له تعتبر عبادة له ؟ وضح ذلك ؟
لا : إلا إذا اقترن بها التأله والتعبد صارت عبادة .
الدرس الثاني :
س1: ما هو الرجاء ؟ ** الثقة بجود الرب تعالى والتطلع إليه وحسن الظن به .
س2: قارن بين الرجاء والتمني ؟
التمني : يكون مع الكسل ولا يسلك بصاحبه طريق الجد والاجتهاد والأخذ بالأسباب .
الرجاء : يكون مع بذل الجهد وحسن التوكل على الله والأخذ بالأسباب .
س3: للرجاء ثلاثة أنواع أذكرها ؟
**نوعان محمودان ونوع مذموم **
1\ رجاء من يعمل بطاعة الله على نور من الله فهو راج لثوابه .
2\ من أذنب ذنوباً ثم تاب منها فهو راج لمغفرة الله تعالى وعفوه وإحسانه .
3\ من يتمادى في التفريط وكسب الخطايا يرجو رحمة الله بلا عمل فهذا هو الغرور والتمني والرجاء
الكاذب .
الدرس الثالث :
س1: للخوف ثلاثة أنواع . أذكرها ؟
1\ خوف العبادة والتذلل والتعظيم والخضوع .
2\ الخوف الذي يؤدي إلى ترك واجب أو فعل محرم بدون عذر شرعي .
3\ الخوف الطبيعي .
س2: قارن بين الخوف الطبيعي والخوف الوهمي ؟
الخوف الحقيقي : هو الذي انقدت أسبابه فهو ليس مذموم .
الخوف الوهمي : فهو الخوف الذي ليس له سبب أصلاً أو له سبب ضعيف فهو مذموم .
الدرس الرابع :
س1: عرف التوكل ؟ ( شرعــــاً ) .
صدق اعتماد القلب على الله والثقة به في جلب الخير ودفع الضر مع فعل الأسباب .
س2: ما علاقة الإيمان بالتوكل ؟
انتفاء الإيمان والإسلام عمن لم يتوكل على الله أو توكل على غيره فيما لا يقدر عليه إلا هو .
يتبع ,,,
س3: للتوكل نوعان أذكرهما ؟ (( مع التوضيح ))
1\ التوكل على الله :: وهو اعتقاد العبد بأن الأمر كله لله وأن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن .
2\ التوكل على غير الله :: وهما ثلاثة أقسام ::
أ\ شرك أكبر: وهو التوكل في الأمور التي لا يقدر عليها إلا الله كالتوكل على الأموات .
ب\ شرك أصغر : التوكل في الأسباب الظاهرة , كمن يتوكل على سلطان فيما أقدره الله من رزق ونحوه .
س4: أذكر ثلاثة من فوائد التوكل ؟
1\ كفاه الله سبحانه وتعالى . 2\ يسر له كل عسير . 3\ تقوية الإيمان .
س5: بين حكم ما يلي ؟
العمــــــــــــل الحكــــــــــم
1\ التوكل على الله في نصر الأعداء . واجب
2\ التوكل على ميت في أن يرزقه أولاداً . شرك أكبر
3\ رجل يقول : لن أجوع ووالدي متكفل برزقي . شرك أصغر
4\ رجل وكل آخر في أن يقبض له ماله من حقوق عند شخص آخر . جائز
الدرس الخامس :
س1: يشترط لقبول العبادة شرطان . أذكرهما ؟
1\ أن تكون خالصة لله تعالى وهي مقتضى لا إله إلا الله .
2\ أن تكون صوابا على سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وهي مقتضى شهادة أن محمد رسول الله .
الدرس السادس :
س1: ما معنى توحيد الأسماء والصفات ؟
الإيمان بما وصف الله به نفسه في كتابه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء الحسنى والصفات العلى على الوجه اللائق به وتفرده بالكمال والجلال سبحانه وتعالى .
س2: أذكر دليل على إثبات توحيد الأسماء والصفات ؟
قوله سبحانه وتعالى : { ليس كمثله شيء وهو السميع البصير } .
س3: صف منهج السلف وطريقتهم في أسماء الله وصفاته ؟
الإيمان الكامل بجميع أسماء الله وصفاته الواردة في كتاب الله والسنة على الحقيقة والتسليم لهـــا .
الدرس السابع :
س1: أسماء الله تعالى إن دلت على وصف متعدد تضمنت ثلاثة أمور عددها ؟
1\ ثبوت ذلك الاسم لله عز وجل .
2\ ثبوت الصفة التي تضمنها ذلك الاسم لله عز وجل .
3\ ثبوت حكمها ومقتضاها .
و إن دلت على وصف غير متعدد تضمنت أمرين :
1\ ثبوت ذلك الاسم لله عز وجل .
2\ ثبوت الصفة التي تضمنها لله عز وجل .
س2: ما معنى كون أسماء الله توقيفية ؟
أي تعتمد على ما جاء في الكتاب والسنة الصحيحة وعدم الخروج عنها .
الدرس الثامن :
س1: ما المراد بالإلحاد ؟
الإلحاد في أسماء الله :: هو الميل فيها عن الحق الذي هو مراد الله بها .
س2: (( علل )) أذكر السبب : الإلحاد في أسماء الله محرم ؟
لأن فيه قولاً على الله بغير علم .
الدرس التاسع :
س1: صفات الله تنقسم إلى قسمين ؟ أذكرهما . ((( مع التوضيح )))
1\ ذاتية : وهي التي لم يزل متصفاً بها . كالعلم والقدرة والسمع . والوجه .
2\ فعلية : وهي التي تتعلق بمشيئته أي يفعلها سبحانه إذا شاء . كالنزول إلى السماء الدنيا .
س2: صفات الله تعالى صفات كمال لا نقص فيها . أذكر الدليل على ذلك ؟
قال تعالى : { ولله المثل الأعلى } .
الدرس العاشر :
س1: المنحرفون عن منهج الحق منهج أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته طائفتان ؟ فما هما
1\ المشبـــــهة 2\ المعطلة
س2: قارن بين المشبهة والمعطلة من حيث منهجهم في الأسماء والصفات ؟
المشبهة : هم الذين يشبهون الخالق بالمخلوق ويعتقدون أن صفاته أو بعضها مثل صفات المخلوقين .
المعطلة : هم الذين نفوا الأسماء الحسنى والصفات العلى عن الله أو بعضها .
س3: الله سبحانه وتعالى نفى عن نفسه في كتابه ممثلته لخلقه . (( أذكر دليلاً على ذلك )) ؟
قال تعالى : { ولم يكن له كفواً أحد } .
الدرس الحادي عشر :
س1: أذكر خمسة من صفات الله تعالى . (( مع ذكر دليل كل واحدة )) ؟
الصفة الدليـــــــل
العلم { عالم الغيب والشهادة }
القدرة { إن الله على كل شيء قدير }
السمع { ليس كمثله شيء وهو السميع البصير }
العلو { وهو العلي العظيم }
البصر { ألم يعلم بأن الله يرى }
س2: أذكر أقسام العلو لله جل وعلا ؟
علو الذات ـــــ علو الصفات ـــــ علو القدر ــــــ علو القهر
س3: اقرأ الآية التالية :: { ومن أصدق من الله حديثاً } . أثبتت هذه الآية على صفة من صفات الله فمـــــا هي :
*** صفة الكلام ***
الدرس الأخير:
س1: وضح كيف يزيد الإيمان بأسماء الله تعالى إيمان المرء المسلم ؟
** عندما يتدبر معني أسماء الله وصفاته وفقه معناها وذكر الله بها **
س2: أذكر أسماء الله وصفاته التي إذا استشعرها المؤمن حملته على التوبة والاستغفار ؟
** الغفور ـــــــ الرحيــــم ــــــ الودود ـــــــ الكريم **
س3: أذكر ثلاثة من ثمرات الإيمان بأسماء الله وصفاته ؟
1\ أن العلم بأسماء الله وصفاته هو السبيل لمعرفة الله حق المعرفة وتعظيمه حق التعظيم .
2\ أن أسماء الله وصفاته هي الوسيلة لعبادته ودعائه .
3\ أن العلم بها وتدبر معانيها هو الدافع إلى تعظيم الله تعالى وتقديسه وتمجيده وإخلاص العبادة له .
المصطلح معنـــــــــــــــــــــاه
الزندقة هي كلمة أعجمية تعني النفاق والخروج من الدين .
المرجئة هم الذين يخرجون العمل عن مسمى الإيمان .
الحرورية :
وصف للخوارج الأولين الذين قاتلهم علي والصحابة رضي الله عنهم نسبة إلى حروراء مكان قرب الكوفة وقد عرف عنهم الغلو وتكفير مرتكب الكبير والخروج على الأئمة .
التحريف تغيير النص لفظاً أو معنى وصرفه عن معناه الظاهر .
التعطيل عدم إثبات الصفات أو بعضها .
التكييف ذكر كيفية للصف أو السؤال عن كيفية الصفة .
التمثيل اعتقاد مماثلة صفات الخالق لصفات المخلوق .
أهل السنة والجماعة هم الذين أثبتوا صفات الكمال ونفوا عنه صفات النقص من غير تحريف ولا تعطيل ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل .
العرش سرير ذو قوائم تحمله الملائكة وهو سقف المخلوقات كما دلت عليه السنة .
هذا والصلاة والسلام على النبي الكريم
[/color][/b][/color][/center][/color][/color][/center]الدرس الأول :
س1: العبادة تقوم على ثلاث أركان فما هي ؟
1- الحب 2- الخوف 3- الرجاء
س2: أكمل ما يلي ...
1- قال بعض السلف : من عبد الله بالحب وحده فهو زنديق ومن عبده بالرجاء وحده فهو مرجئ
ومن عبده بالخوف وحده فهو حروري ومن عبده بالحب والخوف والرجاء فهو مؤمن موحد .
2- أصل الأعمال كلها هو المحبة .
س3: عدد أنواع المحبة ؟
1\ محبة الله تعالى : وهي محبة التأله أي : التعبد الذي يوجب التذلل والتعظيم .
2\ محبة ما يحبه الله من الأعمال والأقوال والأشخاص : وهي ما يتقرب به إلى الله .
3\ المحبة الشركية : وهي محبة غير الله كمحبة الله وهي شرك أكبر .
4\ المحبة الطبيعية : وهي التي فطر الله الناس عليها ,, كمحبة الوالد لولده .
س4: لمحبة الله علامات . أذكر ثلاثة منها ؟
1\ إتباع الرسول صلى الله علية وسلم فيما جاء بفعل الأوامر وترك النواهي .
2\ الجهاد في سبيل الله بالنفس واليد والمال واللسان لإعلاء دين الله ورد كيد أعدائه .
3\ عدم الخوف من لوم اللائمين فيما يعملونه حباً لله .
س5: عدد ثلاثة من الأسباب الجالبة لمحبة الله تعالى ؟
1\ قراءة القرآن بالتدبر والتفهم لمعانيه .
2\ التقرب إلى الله تعالى بالنوافل بعد الفرائض .
3\ دوام ذكر الله على كل حال باللسان والقلب .
س6: متى تكون محبة الأولاد مذمومة ؟ ومتى تكون ممدوحة ؟ وضح ذلك ؟
مذمومة :: إذا تقدمة على محبة الله ورسوله .
ممدوحة :: إذا تأخرت وصارت بعد محبة الله ورسوله .
س7: هل محبة الولد والخضوع له تعتبر عبادة له ؟ وضح ذلك ؟
لا : إلا إذا اقترن بها التأله والتعبد صارت عبادة .
الدرس الثاني :
س1: ما هو الرجاء ؟ ** الثقة بجود الرب تعالى والتطلع إليه وحسن الظن به .
س2: قارن بين الرجاء والتمني ؟
التمني : يكون مع الكسل ولا يسلك بصاحبه طريق الجد والاجتهاد والأخذ بالأسباب .
الرجاء : يكون مع بذل الجهد وحسن التوكل على الله والأخذ بالأسباب .
س3: للرجاء ثلاثة أنواع أذكرها ؟
**نوعان محمودان ونوع مذموم **
1\ رجاء من يعمل بطاعة الله على نور من الله فهو راج لثوابه .
2\ من أذنب ذنوباً ثم تاب منها فهو راج لمغفرة الله تعالى وعفوه وإحسانه .
3\ من يتمادى في التفريط وكسب الخطايا يرجو رحمة الله بلا عمل فهذا هو الغرور والتمني والرجاء
الكاذب .
الدرس الثالث :
س1: للخوف ثلاثة أنواع . أذكرها ؟
1\ خوف العبادة والتذلل والتعظيم والخضوع .
2\ الخوف الذي يؤدي إلى ترك واجب أو فعل محرم بدون عذر شرعي .
3\ الخوف الطبيعي .
س2: قارن بين الخوف الطبيعي والخوف الوهمي ؟
الخوف الحقيقي : هو الذي انقدت أسبابه فهو ليس مذموم .
الخوف الوهمي : فهو الخوف الذي ليس له سبب أصلاً أو له سبب ضعيف فهو مذموم .
الدرس الرابع :
س1: عرف التوكل ؟ ( شرعــــاً ) .
صدق اعتماد القلب على الله والثقة به في جلب الخير ودفع الضر مع فعل الأسباب .
س2: ما علاقة الإيمان بالتوكل ؟
انتفاء الإيمان والإسلام عمن لم يتوكل على الله أو توكل على غيره فيما لا يقدر عليه إلا هو .
يتبع ,,,
س3: للتوكل نوعان أذكرهما ؟ (( مع التوضيح ))
1\ التوكل على الله :: وهو اعتقاد العبد بأن الأمر كله لله وأن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن .
2\ التوكل على غير الله :: وهما ثلاثة أقسام ::
أ\ شرك أكبر: وهو التوكل في الأمور التي لا يقدر عليها إلا الله كالتوكل على الأموات .
ب\ شرك أصغر : التوكل في الأسباب الظاهرة , كمن يتوكل على سلطان فيما أقدره الله من رزق ونحوه .
س4: أذكر ثلاثة من فوائد التوكل ؟
1\ كفاه الله سبحانه وتعالى . 2\ يسر له كل عسير . 3\ تقوية الإيمان .
س5: بين حكم ما يلي ؟
العمــــــــــــل الحكــــــــــم
1\ التوكل على الله في نصر الأعداء . واجب
2\ التوكل على ميت في أن يرزقه أولاداً . شرك أكبر
3\ رجل يقول : لن أجوع ووالدي متكفل برزقي . شرك أصغر
4\ رجل وكل آخر في أن يقبض له ماله من حقوق عند شخص آخر . جائز
الدرس الخامس :
س1: يشترط لقبول العبادة شرطان . أذكرهما ؟
1\ أن تكون خالصة لله تعالى وهي مقتضى لا إله إلا الله .
2\ أن تكون صوابا على سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وهي مقتضى شهادة أن محمد رسول الله .
الدرس السادس :
س1: ما معنى توحيد الأسماء والصفات ؟
الإيمان بما وصف الله به نفسه في كتابه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء الحسنى والصفات العلى على الوجه اللائق به وتفرده بالكمال والجلال سبحانه وتعالى .
س2: أذكر دليل على إثبات توحيد الأسماء والصفات ؟
قوله سبحانه وتعالى : { ليس كمثله شيء وهو السميع البصير } .
س3: صف منهج السلف وطريقتهم في أسماء الله وصفاته ؟
الإيمان الكامل بجميع أسماء الله وصفاته الواردة في كتاب الله والسنة على الحقيقة والتسليم لهـــا .
الدرس السابع :
س1: أسماء الله تعالى إن دلت على وصف متعدد تضمنت ثلاثة أمور عددها ؟
1\ ثبوت ذلك الاسم لله عز وجل .
2\ ثبوت الصفة التي تضمنها ذلك الاسم لله عز وجل .
3\ ثبوت حكمها ومقتضاها .
و إن دلت على وصف غير متعدد تضمنت أمرين :
1\ ثبوت ذلك الاسم لله عز وجل .
2\ ثبوت الصفة التي تضمنها لله عز وجل .
س2: ما معنى كون أسماء الله توقيفية ؟
أي تعتمد على ما جاء في الكتاب والسنة الصحيحة وعدم الخروج عنها .
الدرس الثامن :
س1: ما المراد بالإلحاد ؟
الإلحاد في أسماء الله :: هو الميل فيها عن الحق الذي هو مراد الله بها .
س2: (( علل )) أذكر السبب : الإلحاد في أسماء الله محرم ؟
لأن فيه قولاً على الله بغير علم .
الدرس التاسع :
س1: صفات الله تنقسم إلى قسمين ؟ أذكرهما . ((( مع التوضيح )))
1\ ذاتية : وهي التي لم يزل متصفاً بها . كالعلم والقدرة والسمع . والوجه .
2\ فعلية : وهي التي تتعلق بمشيئته أي يفعلها سبحانه إذا شاء . كالنزول إلى السماء الدنيا .
س2: صفات الله تعالى صفات كمال لا نقص فيها . أذكر الدليل على ذلك ؟
قال تعالى : { ولله المثل الأعلى } .
الدرس العاشر :
س1: المنحرفون عن منهج الحق منهج أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته طائفتان ؟ فما هما
1\ المشبـــــهة 2\ المعطلة
س2: قارن بين المشبهة والمعطلة من حيث منهجهم في الأسماء والصفات ؟
المشبهة : هم الذين يشبهون الخالق بالمخلوق ويعتقدون أن صفاته أو بعضها مثل صفات المخلوقين .
المعطلة : هم الذين نفوا الأسماء الحسنى والصفات العلى عن الله أو بعضها .
س3: الله سبحانه وتعالى نفى عن نفسه في كتابه ممثلته لخلقه . (( أذكر دليلاً على ذلك )) ؟
قال تعالى : { ولم يكن له كفواً أحد } .
الدرس الحادي عشر :
س1: أذكر خمسة من صفات الله تعالى . (( مع ذكر دليل كل واحدة )) ؟
الصفة الدليـــــــل
العلم { عالم الغيب والشهادة }
القدرة { إن الله على كل شيء قدير }
السمع { ليس كمثله شيء وهو السميع البصير }
العلو { وهو العلي العظيم }
البصر { ألم يعلم بأن الله يرى }
س2: أذكر أقسام العلو لله جل وعلا ؟
علو الذات ـــــ علو الصفات ـــــ علو القدر ــــــ علو القهر
س3: اقرأ الآية التالية :: { ومن أصدق من الله حديثاً } . أثبتت هذه الآية على صفة من صفات الله فمـــــا هي :
*** صفة الكلام ***
الدرس الأخير:
س1: وضح كيف يزيد الإيمان بأسماء الله تعالى إيمان المرء المسلم ؟
** عندما يتدبر معني أسماء الله وصفاته وفقه معناها وذكر الله بها **
س2: أذكر أسماء الله وصفاته التي إذا استشعرها المؤمن حملته على التوبة والاستغفار ؟
** الغفور ـــــــ الرحيــــم ــــــ الودود ـــــــ الكريم **
س3: أذكر ثلاثة من ثمرات الإيمان بأسماء الله وصفاته ؟
1\ أن العلم بأسماء الله وصفاته هو السبيل لمعرفة الله حق المعرفة وتعظيمه حق التعظيم .
2\ أن أسماء الله وصفاته هي الوسيلة لعبادته ودعائه .
3\ أن العلم بها وتدبر معانيها هو الدافع إلى تعظيم الله تعالى وتقديسه وتمجيده وإخلاص العبادة له .
المصطلح معنـــــــــــــــــــــاه
الزندقة هي كلمة أعجمية تعني النفاق والخروج من الدين .
المرجئة هم الذين يخرجون العمل عن مسمى الإيمان .
الحرورية :
وصف للخوارج الأولين الذين قاتلهم علي والصحابة رضي الله عنهم نسبة إلى حروراء مكان قرب الكوفة وقد عرف عنهم الغلو وتكفير مرتكب الكبير والخروج على الأئمة .
التحريف تغيير النص لفظاً أو معنى وصرفه عن معناه الظاهر .
التعطيل عدم إثبات الصفات أو بعضها .
التكييف ذكر كيفية للصف أو السؤال عن كيفية الصفة .
التمثيل اعتقاد مماثلة صفات الخالق لصفات المخلوق .
أهل السنة والجماعة هم الذين أثبتوا صفات الكمال ونفوا عنه صفات النقص من غير تحريف ولا تعطيل ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل .
العرش سرير ذو قوائم تحمله الملائكة وهو سقف المخلوقات كما دلت عليه السنة .
هذا والصلاة والسلام على النبي الكريم
عدل سابقا من قبل Admin في الأحد مايو 16, 2010 11:39 am عدل 1 مرات